تشخيص الصعوبات التي يواجهها طلاب الصف الحادي عشر في فهم التفاعلات البيوكيميائية ومقترحات العلاج من وجهة نظر معلميهم Diagnosing the difficulties faced by eleventh-grade students in understanding biochemical interactions and treatment suggestions from their teachers' perspective

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المدينة – عجمان الإمارات العربية المتحدة

2 المناهج وطرائق تدريس العلوم جامعة المدينة – عجمان الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

قامت الباحثة ببحث بعنوان: تشخيص الصعوبات التي يواجهها طلاب الصف الحادي عشر في فهم التفاعلات البيوكيميائية ومقترحات العلاج من وجهة نظر معلميهم.

هدف البحث إلى: التعرف على أهم المهارات اللازمة لفهم التفاعلات البيوكيميائية لدى طلاب الصف الحادي عشر .
معرفة مدى تمكن طلاب الصف الحادي عشر من مهارات فهم التفاعلات البيوكيميائية.
توضيح الصعوبات التي تواجه طلاب الصف الحادي عشر في فهم التفاعلات البيوكيميائية .
بيان أهم مقترحات علاج صعوبات فهم التفاعلات البيوكيميائية لدى طلاب الصف الحادي عشر من جهة نظر معلميهم .

واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، وكان مجتمع الدراسة :طلاب الصف الحادي عشر من المرحلة الثانوية .واقتصرت الدراسة على عينة من طالبات الصف الحادي عشر  في مدرسة الإتقان الأمريكية الخاصة.
واستخدم البحث القائمة والاختبار وتوصل إلى عدة نتائج منها عدم تمكن الطلاب من فهم دور الإنزيمات والعوامل المؤثرة على سرعة التفاعلات الكيميائية الحيوية باستخدام أمثلة عملية وصعوبة شرح الخطوات الأساسية لمسارات الأيض مثل عملية التنفس الخلوي والبناء الضوئي، مع تحديد المواد المتفاعلة والنواتج وأوصت باستخدام المحاكاة وبعض البرامج الإلكترونية لتيسير فهم التفاعلات البيوكيميائية.

الكلمات الرئيسية