مقترحات رفع مستوي طلاب المرحلة الإعدادية في مهارات التعبير الشفهي من وجهة نظر معلمي اللغة العربية Proposals to Improve the Level of Preparatory Stage Students in Oral Expression Skills from the Perspective of Arabic Language Teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المدينة الجامعية – عجمان

المستخلص

قام الباحث بدراسة لتقديم مقترحات رفع مستوي طلاب المرحلة الإعدادية في مهارات التعبير الشفهي من وجهة نظر معلمي اللغة العربية واستخدم المنهج الوصفي والنسب المئوية وطبق على عينة من المعلمين وعددها (78) معلماً من مدارس الفلاح والبشاير والتسامح وريال الامريكية بإمارة ابوظبي ، وتوصل إلى العديد من النتائج ؛ منها أنه لم يتم مشاركة معلمين اللغة العربية، في وضع أهداف تدريس التعبير الشفهي ، كما لا يوجد ارتباط الأهداف بواقع التدريس بشكل عام والتعبير الشفهي بشكل خاص, والحصص المخصصة للتعبير الشفهي غير كافية لتحقيق الأهداف الموضوعة ، كما أن الطلاب غير مطلعين على معايير وأهداف تدريس التعبير الشفهي ، ولا يؤخذ برأي معلمي اللغة العربية عند وضع الأهداف،  وأغفلت الأهداف أهمية تنمية القدرة على الارتجال في درس التعبير الشفهي، وقد قدم البحث العديد من التوصيات والمقترحات لرفع مستوى الطلاب في مهارات التعبير الشفهي

الكلمات الرئيسية