الإسهام النسبي للرشاقة المعرفية والشغف الأكاديمي في التنبؤ بالأداء المهاري لسباحة الزحف على البطن لدى طلاب كلية التربية الرياضية للبنين جامعة الأزهرThe relative contribution of cognitive agility and academic passion in predicting the skill performance of the crawl swimming among students of the Faculty of Physical Education for Boys, Al-Azhar University

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 عميد كلية التربية الرياضية للبنين سابقًا - جامعة الأزهر

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس كلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين كل من الرشاقة المعرفية والشغف الأكاديمي والأداء المهاري لسباحة الزحف على البطن، كذلك الكشف عن نسبة مساهمة الرشاقة المعرفية والشغف الأكاديمي في التنبؤ بالأداء المهاري لسباحة الزحف على البطن لدى طلاب كلية التربية الرياضية للبنين جامعة الأزهر، تكونت عينة البحث من (200) طالب من طلاب كلية التربية الرياضية للبنين جامعة الأزهر، طُبق عليهم مقياس الرشاقة المعرفية إعداد انتصار عجيل و عامر مهدي (2024)، ومقياس الشغف الأكاديمي إعداد الباحثان، استمارة الأداء المهاري لسباحة الزحف على البطن إعداد سعد عبد الجليل (2006)، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين الرشاقة المعرفية والشغف الأكاديمي والأداء المهاري لسباحة الزحف على البطن، كما أشارت النتائج إلى دلالة إسهام كلًا من اللرشاقة المعرفية بنسبة (0.41) والشغف الأكاديمي بنسبة (0.43) في التنبؤ بالأداء المهاري لسباحة الزحف على البطن.

الكلمات الرئيسية