تنافسية التعليم العربي - التعليم والتدريب في ضوء رؤية 2030 ودور الذكاء الاصطناعي Competitiveness of Arab Education: Education and Training in Light of Vision 2030 and the Role of Artificial Intelligence

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس قسمي علوم البيانات والامن السيبراني كليه الذكاء الاصطناعي الجامعة المصرية الروسية

المستخلص

يسلط هذا البحث الضوء على تنافسية التعليم العربي في ظل رؤية 2030، مع التركيز على دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز جودة التعليم وتحقيق العدالة التعليمية. يتناول البحث محاور متعددة تشمل تحقيق متطلبات التنافسية في التعليم، وآليات إصلاح التعليم باستخدام الذكاء الاصطناعي، وسد الفجوة بين الواقع والطموح في نظم التعليم العربي. كما يستعرض البحث دور الذكاء الاصطناعي في تقديم تجارب تعليمية مخصصة، وتحليل البيانات التعليمية، وتعزيز التعلم المتكافئ والدمج المجتمعي. ويختتم البحث بتوصيات حول أهمية الاستثمار في الذكاء الاصطناعي كأداة أساسية لتحسين تنافسية التعليم العربي، وتقليل الفجوات التعليمية، ورفع جاهزية الخريجين لسوق العمل العالمي بما يتماشى مع تطلعات رؤية 2030.

الكلمات الرئيسية