مدى فاعلية منهج التربية الإسلامية في تعديل سلوك تلاميذ الصف السادس الإبتدائي من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المدينة، عجمان.

المستخلص

قام الباحثان بدراسة حول مدى فاعلية منهج التربية الإسلامية في تعديل سلوك تلاميذ الصف السادس الابتدائي من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور. ويهدف البحث إلى تحديد القيم والسلوكيات المتضمنة في منهج التربية الإسلامية للصف السادس الإبتدائي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومعرفة مدى فاعلية دراستها من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور.
واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف البحث؛ حيث تمحور البحث حول تحديد القيم والسلوكيات المتضمنه لمنهج الصف السادس الإبتدائي. عن طريق تحليل محتوي المنهج ثم عمل قائمة تضم هذه القيم. ثم معرفة وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور في مدى فاعلية هذه القيم في سلوكيات الطلاب، عن طريق عمل استبيان لكل منهما. وتوصل البحث إلى: 
-    أن مستوى تأثر الطلاب بمحور القيم الدينية المتضمنة بمنهج التربية الإسلامية لطلاب الصف السادس الابتدائي كان تأثراً كبيراً.
-    أن مستوى تأثر الطلاب بمحور القيم الأخلاقية والاجتماعية المتضمنة بمنهج التربية الإسلامية لطلاب الصف السادس الابتدائي كان تأثراً متوسطًا.
-    أن مستوى تأثر الطلاب بمحور القيم العلمية المتضمنة بمنهج التربية الإسلامية لطلاب الصف السادس الابتدائي كان تأثراً ضعيفًا.
وقد قدم الباحثان عدة توصيات وبعض المقترحات، والتي قد تفيد المهتمين والمتخصصين في التربية الإسلامية .

الموضوعات الرئيسية