حجم الأثر لدراسات تحسين المهارات الناعمة باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة الإسكندرية، مصر.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على نتائج اجراء تحليل بعدي كمي لنتائج بعض دراسات وبحوث سابقة تناولت تحسين المهارات الناعمة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، التعرف على نتائج اجراء تحليل بعدي نوعي لنتائج بعض دراسات وبحوث سابقة تناولت تحسين المهارات الناعمة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي،تصميم  التصور المقترح لتحسين المهارات الناعمة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي في مراحل التعليم،عينة الدراسة؛ تم الاطلاع على 45 دراسة ذات صلة بالمهارات الناعمة في مواقع التواصل الاجتماعي ثم تم اختيار 8 دراسات  واستبعاد 37 دراسة لأنها دراسات وصفية والمنهج المستخدم؛ منهج التحليل البعدي، واستخدمت الباحثة استمارة ترميز لتوثيق دراسات وبحوث ذات صلة بالمهارات الناعمة (إعداد/ الباحثة)، الأسلوب الاحصائي :متوسط حجم الأثر وتوصلت البحث إلى النتائج الأتية: ان متوسط حجم الأثر بالنسبة للدراسات التي تناولت تحسين المهارات الناعمة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بلغت 0.95 وهي قيمة عالية كما تم التطرق للصعوبات التي واجهت هذه المشكلات ووضع تصور مقترح في ضوء النتائج  .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية